قصر السكاكيني من أقدم قصور مصر. تم بناؤه سنة 1897 م على يد حبيب باشا السكاكيني. يقع القصر في ميدان السكاكيني في وسط مدينة القاهرة، وتحديدا في منطقة الظاهر المزدحمة بالسكان وعرف محيط القصر لاحقا بحي السكاكيني.
بني قصر السكاكيني على يد معماريين إيطاليين جاؤوا خصيصا للمشاركة في بناءه، وتتداخل فيه الطرازات المختلفة من حول العالم، ويعتبر نموذج لفن الروكوكو،
يكاد يختفي القصر اليوم وسط غابة من الابنية المتهالكة التي لا تملك أي
حس جمالي وربما تمر بميدان السكاكيني دون أن تلحظ وجوده خاصة ليلا حيث
يختفي القصر كليا في ظلام الميدان بالرغم من أنه مصنف ضمن آثار القاهرة بل
وتتخذه منطقة آثار وسط القاهرة مقرا إداري لهم ! ومع ذلك يعاني القصر من
الإهمال الشديد سواء من خارجه أو داخله.
السكاكيني باشا
سميت المنطقة بعد بناء القصر على اسم صاحب القصر حبيب باشا السكاكيني (غابرييل حبيب السكاكيني) (1841-1923)
فهو من مواليددمشق بسوريا وصل لمصر بعمر يتراوح بين 16-17 عاما ليتولي
وظيفة بشركة قناة السويس الوليدة في بورسعيد. على مدى السنوات الأربع
القادمة هذا السوري عمل لحسابها بمبلغ تافه من 3-4 فرنكات فرنسية في الشهر
تحرك للقاهره في نهاية المطاف كان ذلك من أجل التنمية الاقتصادية وليس
لأسباب صحية كما اشيع تقول الأسطورة ان حبيب السكاكيني جذب اهتمام الخديوي
إسماعيل عندما صدر بواسطة الشحن على الجمال طرود من القطط الجائعة إلى
المنطقة التي تنتشر فيها الفئران في قناة السويس. في غضون أيام، تم حل
مشكلة هذا الوباء من القوارض. ونظرا لقدرته على الحل السريع والابتكار
والمبادرة قام الخديوي، باستخدام هذا السوري النبيه، وكلفه بمهمة شاقة وهى
استكمال بناء الأوبرا الخديوية. وأصبح يعمل تحت يد المعماري الإيطالي
Pietro Avoscani، قام السكاكيني بعمل نظام شيفت عمل 3 فترات في 8 ساعات
للفترة الواحدة لمدة ال 90 يوما المقبلة. ولقد نجح وانتهت اعمال بناء دار
الأوبرا في الوقت المناسب لوصول وزيارة الملوك الأوروبيين، إلى مصر لحضور
افخم احتفال لافتتاح قناة السويس في 17 نوفمبر 1869. وكان الخديوي سخي
بطريقة لا حدود لها. فمن الآن فصاعدا البناء وعقود الأشغال العامة لا يمكن
ان تفشل لأنها كانت تدار بواسطة وعلى طريقة السكاكيني. في ال 39 من عمره،
نال حبيب السكاكيني اللقب العثماني ‘بيك’، وتم الموافقة في القسطنطينية من
قبل السلطان عبد الحميد. بعد عقدين من الزمن، في 12 مارس 1901 منح Rome’s
Leon الثالث عشر السكاكيني اللقب البابوي ‘الكونت’ تقديرا لخدماته لمجتمعه.
والذي أصبح في النهاية من المقاولين الأثرياء في ذلك الزمان وقد اشترك
في دور بارز في أعمال حفر قناة السويس، ومن اللقب الذي لقب به (السكاكيني)
يقال أنه جمع ثروته قبل العمل في المقاولات من تجارة السكاكين والأسلحة.
وقد بنى القصر على قطعة أرض منحت له على بركة أرض تسمى بركة الشيخ قمزيحي
الظاهر.
وصف القصر
بني القصر على الطراز الإيطالي
حيث بنته شركة إيطالية كلفها حبيب باشا السكاكيني على أن يكون نسخة من
القصر الذي شاهده في إيطاليا ووقع في غرامه وقد اختار لقصره موقعا جذابا
يشع منه 8 طرق رئيسية وبالتالي أصبح القصر نقطة مركزية في المنطقة ولم يكن
الحصول على مثل هذا الموقع سهلا في ذلك الوقت لكن علاقة السكاكيني باشا مع
الخديوي سهلت هذه المهمة.
القصر بقبابه مخروطية الشكل وبتصميمه البيزنطي المنتمي للعصور الوسطى يبدو الآن في غير مكانه وسط المباني الحديثة والزحام الشديد والنظرة للقصر من الخارج لن تعطى الانطباع الصحيح ابدا عن مساحته الشاسعة، حيث بني القصر على مساحة 2698 متر مربع يضم أكثر من 50 غرفة ويصل ارتفاعه لخمسة طوابق يحتوى القصر على أكثر من 400 نافذة وباب و 300 تمثال ومنهم تمثال نصفي لحبيب باشا السكاكيني بأعلى المدخل الرئيسي للقصر وعلى الرغم من عدم اتساع الحديقة المحيطة بالقصر إلا أنها ساعدت على عزل القصر نوعا من المباني الحديثة من حوله.
في عام 1923 توفى حبيب باشا السكاكيني قسمت ثروته بين الورثة الذين قاموا بإعطاء القصر للحكومة حيث قام أحد أحفاد السكاكيني وكان طبيبا بالتبرع بحصته لوزارة الصحة والتي لم تكن الجهة المؤهلة لوراثة مثل هذا القصر.
وفي 1961 تم نقل متحف التثقيف الصحي من عابدين إلى قصر السكاكيني وذلك بأمر من محافظ القاهرة، وفي سنة 1983 صدر قرار وزاري من وزارة الصحة بنقل متحف التثقيف الصحي إلى المعهد الفني بامبابة، وتم نقل بعض المعروضات إلى امبابة والبقية تم تخزينها وقتئذ في بدروم أسفل القصر. وقد تم تسجيل هذا القصر في عداد الآثار الإسلامية والقبطية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1691 لسنة 1987، ليتم وضعه تحت رعاية المجلس الأعلى للآثار.
القصر اليوم مفتوح للزوار الذين يكون أغلبهم من طلبة الفنون حيث يقضون فيه الساعات الطوال لدراسة التماثيل والزخارف التي تملأ القصر ويكفى أن تتجول في أروقة القصر وغرفه الفارغة لتشعر برهبة وروعة المكان وتسنتشق عبير المجد الغابر.
الإهمال يقضي علي قصر السكاكيني ويحوله إلي بيت للأشباح
القصر بقبابه مخروطية الشكل وبتصميمه البيزنطي المنتمي للعصور الوسطى يبدو الآن في غير مكانه وسط المباني الحديثة والزحام الشديد والنظرة للقصر من الخارج لن تعطى الانطباع الصحيح ابدا عن مساحته الشاسعة، حيث بني القصر على مساحة 2698 متر مربع يضم أكثر من 50 غرفة ويصل ارتفاعه لخمسة طوابق يحتوى القصر على أكثر من 400 نافذة وباب و 300 تمثال ومنهم تمثال نصفي لحبيب باشا السكاكيني بأعلى المدخل الرئيسي للقصر وعلى الرغم من عدم اتساع الحديقة المحيطة بالقصر إلا أنها ساعدت على عزل القصر نوعا من المباني الحديثة من حوله.
في عام 1923 توفى حبيب باشا السكاكيني قسمت ثروته بين الورثة الذين قاموا بإعطاء القصر للحكومة حيث قام أحد أحفاد السكاكيني وكان طبيبا بالتبرع بحصته لوزارة الصحة والتي لم تكن الجهة المؤهلة لوراثة مثل هذا القصر.
وفي 1961 تم نقل متحف التثقيف الصحي من عابدين إلى قصر السكاكيني وذلك بأمر من محافظ القاهرة، وفي سنة 1983 صدر قرار وزاري من وزارة الصحة بنقل متحف التثقيف الصحي إلى المعهد الفني بامبابة، وتم نقل بعض المعروضات إلى امبابة والبقية تم تخزينها وقتئذ في بدروم أسفل القصر. وقد تم تسجيل هذا القصر في عداد الآثار الإسلامية والقبطية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1691 لسنة 1987، ليتم وضعه تحت رعاية المجلس الأعلى للآثار.
القصر اليوم مفتوح للزوار الذين يكون أغلبهم من طلبة الفنون حيث يقضون فيه الساعات الطوال لدراسة التماثيل والزخارف التي تملأ القصر ويكفى أن تتجول في أروقة القصر وغرفه الفارغة لتشعر برهبة وروعة المكان وتسنتشق عبير المجد الغابر.
الإهمال يقضي علي قصر السكاكيني ويحوله إلي بيت للأشباح
عاني قصر السكاكيني من عمليات نهب وسرقة وإهمال علي مدار ما يزيد علي 65 عاماً منذ تأميمه حيث آلت تبعيته إلي أكثر من جهة منها الاتحاد الاشتراكي ثم أصبح متحفاً صحياً وآلت تبعيته إلي المجلس الأعلي للآثار منذ 15 عاماً.. واختفت الكثير من مميزاته وطمست معالمه وسرقت آثاره ومقتنياته..
.. القصر يقع في حي الظاهربالقاهرة علي مساحة 2698 متر مربع وأنشأه المكتب الهندسي الاستشاري الإيطالي العالمي في روما عام 1897 وكان مملوكاً لأحد الباشوات ويدعي حبيب السكاكيني أحد تجار وصناع السلاح الأبيض في نهاية القرن التاسع عشر.
وكر للأشباح
.. تحول القصر حالياً إلي وكر الأشباح وإلي خرابة وأصبح مهجوراً ولم تستفد منه الدولة في شيء وهناك مطالبات بتحويله لأثر فعلي ومتحف يضم الآثار المختلفة أو بيت للثقافة.. بدأنا جولة حول القصر بصحبة بعض خبراء الآثار والمتخصصين للكشف عن وجه الإهمال والنقص في مقتنيات القصر من تماثيل وزخارف ومحتويات تم نهبها وسرقتها علي مدار العصور التي مر بها قصر السكاكيني إضافة إلي طمس المعالم الحقيقية له واختفاء بعض النقوش والتماثيل التي تحيطه من كل جانب تحت الأتربة والتلوث وتعرض بعض أجزائه للانهيار نتيجة التشققات والشروخ الموجودة به.. وكان أول نموذج للسرقة في ملحقات القصر من الخارج وتبدأ بالسور الحديدي الخارجي له والذي اختفت كل حرابه الحديدية وسرقها تجار الخردة بمعاونة المسئولين عن القصر منذ سنوات عندما كان متحفاً صحياً.. ولفت انتباهنا ووجود 6 بوابات لمداخل القصر تقع كل منها أمام أحد الشوارع فهناك اثنان أمام شارع السكاكيني وامتداده، ومثلها أمام شارع ابن خلدون وامتداده، ومثلها أمام شارع الشيخ قمر وامتداده..
... ومن داخل السور الحديدي الخارجي بدأنا رصد حالة القصر الخارجية عند الباب الرئيسي الذي يوجد أمامه تمثالان كبيران لحيوانين لم يظهر من وجوهيهما ما يدل علي فصيلتيهما بسبب طمسهما، وكسر أقدامهما الأمامية.. إضافة إلي عدم وجود إحدي زهرتي اللوتس الزخرفية الموجودة في مدخل الباب الرئيسي جهة اليسار، وكذا فوانيس الإضاءة القديمة ولا يوجد شيء فوق الأعمدة الحاملة علي جانبي المدخل.
علي وشك الانهيار
ويؤكد الأهالي ممن عاصروا القصر وقت زهوه أن هناك عمودين كانا يحملان تمثالان من المرمر علي جانبي المدخل ولكنهما غير موجودين في الوقت الحالي واختفت نتيجة أعمال السرقة والنهب التي استمرت لعقود طويلة مرت علي القصر.. وبدا أن سقف الطابق الثاني فوق الباب الرئيسي علي وشك الانهيار بين حين وآخر بعد أن سقطت القشور منه وظهرت القطع الخشبية التي يحتوي عليها السقف.
وعلي اليمين قليلاً يوجد تمثال لفتاة تقف علي شكل زخرفي يشبه التاج وتسمي درة التاج أي أنها أعز وأغلي شيء لدي صاحب التاج أي صاحب القصر واختفي لون التمثال الحقيقي الذي كان يشع ضوء عندما تتعامد الذي كان يشع ضوءاً عندما تتعامد عليه الشمس تحت الأتربة الكثيرة التي كونت طبقة تحول دون رؤية الشكل الحقيقي للتمثال، أما التاج فلم يسلم من عوامل السرقة والإهمال بعد نزع رءوس الأسود المطرز بها واختفائها بشكل واضح وهو الأمر الذي تكرر مع 3 تماثيل أخري تعبر عن درة التاج في الأركان الأربعة للقصر.
.. وأمام هذا التمثال يوجد عمود ساري يحمل بقايا تمثال علي شكل التمساح كان موجوداً عليه ولم يتبق منه سوي ساقية فقط، ويوجد عمود ساري آخر علي الجهة الأخري للمدخل الرئيسي واختفي تمثال التمساح الذي كان يحمله هو الآخر.. وفوق درة التاج في الطابق الثاني توجد عدة أشكال زخرفية، علي شكل فتيات اختفي لونها الأصلي وزهوها بسبب الإهمال وعوامل الجو السيئة.. إضافة إلي عدد من الأشكال الأخري المصنوعة علي شكل أطفال، ولا توجد أجزاء من بعضها إضافة إلي اختفاء أحدها ولم يتبق منه سوي ساقية فقط.
تهالك الزخارف
وبعد خطوات اختفت بعض الحلي الداخلة في أصل المبني منذ سنوات، وتماثيل صنعت من الرخام وبدا عليها عوامل التهالك التي تنذر بالقضاء عليها إضافة إلي شروخ وتصدعات ظهرت في الطابق الثاني من الخارج.
وأمام البوابة الخلفية عند امتداد شارع السكاكيني توجد نافورة جفت منها المياه وأمامها تمثالان لأسدين من الجرانيت الأبيض والرخام المستورد من إيطاليا.. وعلي يمينها توجد 10 من حوامل التماثيل الملقاة علي الأرض بعد اختفاء التماثيل التي كانت موجودة عليها وكانت موزعة علي كل أنحاء القصر، وبجوارها تآكل واضح علي جدران القصر بسبب ملوحة الأرض وعوامل التعرية الهوائية والبيئية.
.. ويليها تمثال آخر لدرة التاج وهي ترتدي ثياباً مختلفاً عن الأخريات وبدا علي كف اليد اليسري لها وجود محاولات سابقة لقصها وسرقتها، وبالقرب منه يوجد باب خلفي للقصر مكتوب عليه جملة حبيب السكاكيني 1897 باللغة العربية في إشارة إلي اسم صاحب القصر والعام الذي بني فيه.
.. سألنا أهالي المنطقة المجاورين لقصر السكاكيني في الميدان الذي سمي باسمه بمنطقة الظاهر وخاصة كبار السن الذين شهدوه منذ أكثر من 50 عاماً وقارنوا بينه سابقاً وحالياً.
شهود عيان
.. الحاج إبراهيم محمود نور الدين - 90عاماً - ويملك محل كوافير حريمي في الميدان منذ عام 1952 يري أن قصر السكاكيني تحول إلي خرابة وبيت للأشباح بعد أن افتقد الاهتمام من قبل المسئولين عنه منذ أن أممته ثورة 1952 وتحوله بعد ذلك إلي متحف للقاهرة الصحي.. مشيراً إلي عمليات التجديدات التي كانت تجري داخل القصر في أوقات مختلفة كانت تتخذ ذريعة لسرقة محتوياته الأثرية من نجف وكريستال وأخشاب ورخام أثري مؤكداً علي أن حراس القصر منذ ما يزيد علي 10 سنوات كان لهم دور فعال في عمليات النهب والسرقة.. وانتقد الإهمال القائم في تطوير أو استغلال القصر في تحويله إلي متحف أثري أو بيت ثقافة مما يساهم في تحويله إلي مزار سياحي يقصده المصريون والأجانب، بدلاً من الوقت الحالي الذي يلجأ إليه طلبة الآثار والفنون الجميلة لالتقاط الصور الفوتغرافية التي تساعدهم في الدراسة كأثر أو قيمة فنية وتاريخية مميزة.
.. أشرف حسني 58 سنة من أهالي السكاكيني يؤكد علي أن القصر كان تحفة تاريخية وآية في النظافة وغاية في الجمال، حتي أن الأهالي كانوا يقفون أمامه لمشاهدته لأوقات طويلة ومشاهدة التماثيل المصنوعة من المرمر التي كانت تضيء عند تعامد الشمس عليها وكانت تعطي مظهراً جمالياً رائعاً.. ويضيف:
أثناء عمليات الترميم التي كانت تجري للقصر تم تهريب محتوياته من مشغولات خشبية وتحف وخزف وغيرها، وحدث ذلك في سبعينيات وتسعينيات القرن الماضي، واعتبر أن المشهد الحالي للقصر يرثي له إذا ما قورن به منذ عشرات السنين، وطالب بضرورة الحفاظ علي القصر كثروة وعدم إهدارها.
محتويات القصر حالياً
.. انتقلنا إلي سلوي حيرم.. مدير عام تفتيش آثار وسط القاهرة المسئولة عن قصر السكاكيني والتي حصرت محتويات القصر الذي أنشئ علي الطراز الأوروبي نهاية القرن ال 19 في وجود ترابيزة من خشب الأرو ودولاب بمرآة وكرسي من الجلد وبعض اللوحات الزيتية، حيث يتكون القصر من 5 طوابق وبدروم ويحيط بأركانه 4 أبراج يعلو كل منها قبة صغيرة، وينخفض البدروم 6 درجات عن الأرض وبه 3 قاعات متسعة و4 صالات ودورات مياه وغرفتان وخالي من الزخارف وكان مخصصاً للخدم والمطابخ.
.. أما الطابق الأول فيه صالة رئيسية مساحتها 6 * 10 أمتار وبها 6 أبواب تؤدي إلي قاعات القصر وأنشئت أرضيتها من الرخام،وقاعات أخري للاحتفالات الرسمية والطعام، وفي الأخيرة غرفة مستديرة وبحوائطها بانوهات إطارات وبراويز مرسومة بيد رسامين إيطاليين والسقف مزين بالزخارف الزيتية، ويوجد طمس لبعض اللوحات الأثرية بسبب الدهانات والاستخدامات الخاطئة لها قبل تسجيل القصر أثراً عندما كان القصر مقراً للاتحاد الاشتراكي ثم متحفاً صحياً..
.. وأشارت إلي أن باقي الأدوار عبارة عن حجرات للنوم واستخدامات لمعيشة أسرة السكاكيني. .. وقالت سلوي تم تسجيل القصر أثر عام 1994 وتم نزع ملكيته للحفاظ عليه كأثر له قيمته التاريخية والمعمارية.. وأكدت علي أن ورثة السكاكيني أخذوا جميع مقتنيات القصر وقت تأميمه وقبل مغادرتهم له، وحينما آلت تبعيته للمجلس الأعلي للآثار لم تكن فيه أي مقتنيات من الكريستال أو النجف أو غيرها، وتري أن هذا هو حال غالبية قصور الباشوات حيث صنعت بعض المقتنيات منها لافتقاد الأصلي منها.
وقالت إن تبعية القصر لعدة جهات سابقة تسببت في فقده لزخارفه ومحتوياته، وتم عمل ترميمات بسيطة في بعض الأرضيات والكشف عن بعض الزخارف وتثبيتها في التسعينيات من القرن الماضي، وتم وضع نظام ترميم متكامل يشمل دراسة وثائقية وتحليلية لجميع عناصره ومناطق التدهور وكيفية ترميمها من خلال متخصصين في الآثار والعمارة وجميع محتويات الأثر وقالت سلوي ترميم الأثر تكنيك لابد من اتباعه لإعادة الشيء لأصله وليس تجديده واعتبرت أن سبب تأخر الترميم والاهتمام بقصر السكاكيني حتي الآن
.. القصر يقع في حي الظاهربالقاهرة علي مساحة 2698 متر مربع وأنشأه المكتب الهندسي الاستشاري الإيطالي العالمي في روما عام 1897 وكان مملوكاً لأحد الباشوات ويدعي حبيب السكاكيني أحد تجار وصناع السلاح الأبيض في نهاية القرن التاسع عشر.
وكر للأشباح
.. تحول القصر حالياً إلي وكر الأشباح وإلي خرابة وأصبح مهجوراً ولم تستفد منه الدولة في شيء وهناك مطالبات بتحويله لأثر فعلي ومتحف يضم الآثار المختلفة أو بيت للثقافة.. بدأنا جولة حول القصر بصحبة بعض خبراء الآثار والمتخصصين للكشف عن وجه الإهمال والنقص في مقتنيات القصر من تماثيل وزخارف ومحتويات تم نهبها وسرقتها علي مدار العصور التي مر بها قصر السكاكيني إضافة إلي طمس المعالم الحقيقية له واختفاء بعض النقوش والتماثيل التي تحيطه من كل جانب تحت الأتربة والتلوث وتعرض بعض أجزائه للانهيار نتيجة التشققات والشروخ الموجودة به.. وكان أول نموذج للسرقة في ملحقات القصر من الخارج وتبدأ بالسور الحديدي الخارجي له والذي اختفت كل حرابه الحديدية وسرقها تجار الخردة بمعاونة المسئولين عن القصر منذ سنوات عندما كان متحفاً صحياً.. ولفت انتباهنا ووجود 6 بوابات لمداخل القصر تقع كل منها أمام أحد الشوارع فهناك اثنان أمام شارع السكاكيني وامتداده، ومثلها أمام شارع ابن خلدون وامتداده، ومثلها أمام شارع الشيخ قمر وامتداده..
... ومن داخل السور الحديدي الخارجي بدأنا رصد حالة القصر الخارجية عند الباب الرئيسي الذي يوجد أمامه تمثالان كبيران لحيوانين لم يظهر من وجوهيهما ما يدل علي فصيلتيهما بسبب طمسهما، وكسر أقدامهما الأمامية.. إضافة إلي عدم وجود إحدي زهرتي اللوتس الزخرفية الموجودة في مدخل الباب الرئيسي جهة اليسار، وكذا فوانيس الإضاءة القديمة ولا يوجد شيء فوق الأعمدة الحاملة علي جانبي المدخل.
علي وشك الانهيار
ويؤكد الأهالي ممن عاصروا القصر وقت زهوه أن هناك عمودين كانا يحملان تمثالان من المرمر علي جانبي المدخل ولكنهما غير موجودين في الوقت الحالي واختفت نتيجة أعمال السرقة والنهب التي استمرت لعقود طويلة مرت علي القصر.. وبدا أن سقف الطابق الثاني فوق الباب الرئيسي علي وشك الانهيار بين حين وآخر بعد أن سقطت القشور منه وظهرت القطع الخشبية التي يحتوي عليها السقف.
وعلي اليمين قليلاً يوجد تمثال لفتاة تقف علي شكل زخرفي يشبه التاج وتسمي درة التاج أي أنها أعز وأغلي شيء لدي صاحب التاج أي صاحب القصر واختفي لون التمثال الحقيقي الذي كان يشع ضوء عندما تتعامد الذي كان يشع ضوءاً عندما تتعامد عليه الشمس تحت الأتربة الكثيرة التي كونت طبقة تحول دون رؤية الشكل الحقيقي للتمثال، أما التاج فلم يسلم من عوامل السرقة والإهمال بعد نزع رءوس الأسود المطرز بها واختفائها بشكل واضح وهو الأمر الذي تكرر مع 3 تماثيل أخري تعبر عن درة التاج في الأركان الأربعة للقصر.
.. وأمام هذا التمثال يوجد عمود ساري يحمل بقايا تمثال علي شكل التمساح كان موجوداً عليه ولم يتبق منه سوي ساقية فقط، ويوجد عمود ساري آخر علي الجهة الأخري للمدخل الرئيسي واختفي تمثال التمساح الذي كان يحمله هو الآخر.. وفوق درة التاج في الطابق الثاني توجد عدة أشكال زخرفية، علي شكل فتيات اختفي لونها الأصلي وزهوها بسبب الإهمال وعوامل الجو السيئة.. إضافة إلي عدد من الأشكال الأخري المصنوعة علي شكل أطفال، ولا توجد أجزاء من بعضها إضافة إلي اختفاء أحدها ولم يتبق منه سوي ساقية فقط.
تهالك الزخارف
وبعد خطوات اختفت بعض الحلي الداخلة في أصل المبني منذ سنوات، وتماثيل صنعت من الرخام وبدا عليها عوامل التهالك التي تنذر بالقضاء عليها إضافة إلي شروخ وتصدعات ظهرت في الطابق الثاني من الخارج.
وأمام البوابة الخلفية عند امتداد شارع السكاكيني توجد نافورة جفت منها المياه وأمامها تمثالان لأسدين من الجرانيت الأبيض والرخام المستورد من إيطاليا.. وعلي يمينها توجد 10 من حوامل التماثيل الملقاة علي الأرض بعد اختفاء التماثيل التي كانت موجودة عليها وكانت موزعة علي كل أنحاء القصر، وبجوارها تآكل واضح علي جدران القصر بسبب ملوحة الأرض وعوامل التعرية الهوائية والبيئية.
.. ويليها تمثال آخر لدرة التاج وهي ترتدي ثياباً مختلفاً عن الأخريات وبدا علي كف اليد اليسري لها وجود محاولات سابقة لقصها وسرقتها، وبالقرب منه يوجد باب خلفي للقصر مكتوب عليه جملة حبيب السكاكيني 1897 باللغة العربية في إشارة إلي اسم صاحب القصر والعام الذي بني فيه.
.. سألنا أهالي المنطقة المجاورين لقصر السكاكيني في الميدان الذي سمي باسمه بمنطقة الظاهر وخاصة كبار السن الذين شهدوه منذ أكثر من 50 عاماً وقارنوا بينه سابقاً وحالياً.
شهود عيان
.. الحاج إبراهيم محمود نور الدين - 90عاماً - ويملك محل كوافير حريمي في الميدان منذ عام 1952 يري أن قصر السكاكيني تحول إلي خرابة وبيت للأشباح بعد أن افتقد الاهتمام من قبل المسئولين عنه منذ أن أممته ثورة 1952 وتحوله بعد ذلك إلي متحف للقاهرة الصحي.. مشيراً إلي عمليات التجديدات التي كانت تجري داخل القصر في أوقات مختلفة كانت تتخذ ذريعة لسرقة محتوياته الأثرية من نجف وكريستال وأخشاب ورخام أثري مؤكداً علي أن حراس القصر منذ ما يزيد علي 10 سنوات كان لهم دور فعال في عمليات النهب والسرقة.. وانتقد الإهمال القائم في تطوير أو استغلال القصر في تحويله إلي متحف أثري أو بيت ثقافة مما يساهم في تحويله إلي مزار سياحي يقصده المصريون والأجانب، بدلاً من الوقت الحالي الذي يلجأ إليه طلبة الآثار والفنون الجميلة لالتقاط الصور الفوتغرافية التي تساعدهم في الدراسة كأثر أو قيمة فنية وتاريخية مميزة.
.. أشرف حسني 58 سنة من أهالي السكاكيني يؤكد علي أن القصر كان تحفة تاريخية وآية في النظافة وغاية في الجمال، حتي أن الأهالي كانوا يقفون أمامه لمشاهدته لأوقات طويلة ومشاهدة التماثيل المصنوعة من المرمر التي كانت تضيء عند تعامد الشمس عليها وكانت تعطي مظهراً جمالياً رائعاً.. ويضيف:
أثناء عمليات الترميم التي كانت تجري للقصر تم تهريب محتوياته من مشغولات خشبية وتحف وخزف وغيرها، وحدث ذلك في سبعينيات وتسعينيات القرن الماضي، واعتبر أن المشهد الحالي للقصر يرثي له إذا ما قورن به منذ عشرات السنين، وطالب بضرورة الحفاظ علي القصر كثروة وعدم إهدارها.
محتويات القصر حالياً
.. انتقلنا إلي سلوي حيرم.. مدير عام تفتيش آثار وسط القاهرة المسئولة عن قصر السكاكيني والتي حصرت محتويات القصر الذي أنشئ علي الطراز الأوروبي نهاية القرن ال 19 في وجود ترابيزة من خشب الأرو ودولاب بمرآة وكرسي من الجلد وبعض اللوحات الزيتية، حيث يتكون القصر من 5 طوابق وبدروم ويحيط بأركانه 4 أبراج يعلو كل منها قبة صغيرة، وينخفض البدروم 6 درجات عن الأرض وبه 3 قاعات متسعة و4 صالات ودورات مياه وغرفتان وخالي من الزخارف وكان مخصصاً للخدم والمطابخ.
.. أما الطابق الأول فيه صالة رئيسية مساحتها 6 * 10 أمتار وبها 6 أبواب تؤدي إلي قاعات القصر وأنشئت أرضيتها من الرخام،وقاعات أخري للاحتفالات الرسمية والطعام، وفي الأخيرة غرفة مستديرة وبحوائطها بانوهات إطارات وبراويز مرسومة بيد رسامين إيطاليين والسقف مزين بالزخارف الزيتية، ويوجد طمس لبعض اللوحات الأثرية بسبب الدهانات والاستخدامات الخاطئة لها قبل تسجيل القصر أثراً عندما كان القصر مقراً للاتحاد الاشتراكي ثم متحفاً صحياً..
.. وأشارت إلي أن باقي الأدوار عبارة عن حجرات للنوم واستخدامات لمعيشة أسرة السكاكيني. .. وقالت سلوي تم تسجيل القصر أثر عام 1994 وتم نزع ملكيته للحفاظ عليه كأثر له قيمته التاريخية والمعمارية.. وأكدت علي أن ورثة السكاكيني أخذوا جميع مقتنيات القصر وقت تأميمه وقبل مغادرتهم له، وحينما آلت تبعيته للمجلس الأعلي للآثار لم تكن فيه أي مقتنيات من الكريستال أو النجف أو غيرها، وتري أن هذا هو حال غالبية قصور الباشوات حيث صنعت بعض المقتنيات منها لافتقاد الأصلي منها.
وقالت إن تبعية القصر لعدة جهات سابقة تسببت في فقده لزخارفه ومحتوياته، وتم عمل ترميمات بسيطة في بعض الأرضيات والكشف عن بعض الزخارف وتثبيتها في التسعينيات من القرن الماضي، وتم وضع نظام ترميم متكامل يشمل دراسة وثائقية وتحليلية لجميع عناصره ومناطق التدهور وكيفية ترميمها من خلال متخصصين في الآثار والعمارة وجميع محتويات الأثر وقالت سلوي ترميم الأثر تكنيك لابد من اتباعه لإعادة الشيء لأصله وليس تجديده واعتبرت أن سبب تأخر الترميم والاهتمام بقصر السكاكيني حتي الآن
ملحوظه....
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق